04‏/04‏/2011

كتاب ألعاب سوا سوا نلعب سوا الجزء 6

تم نشر هذا المقال من قبل nadine في 2:25 م 1 تعليق

الزمن

يرتبط الزمن بسرعة أداء الحركة ومكان وقوعها زمنياً وتتطلب الوجبات الحركية تنوع الزمن مابين سريع وبطيء في اطار الاداء لمهارة معينة.
المفاهيم الخاصة بالزمن:
1- مفاهيم خاصة بالتتابع الزمني: وأهمها بالنسبة للطفل تتابع الليل والنهار ( مثل لعبة شمس وقمر) كذلك تتابع أشهر السنة وفصول السنة بل الروتين اليومي للحياة ( اغسل ايدي قبل الأكل، اغسل اسناني بعد الأكل كمثال) وأن يحكي الطفل قصة مع مراعاة تتابع مراحلها الزمنية هو هدف في حد ذاته.
2- الترتيب: الترتيب المكاني مثل الأول والثاني والترتيب الزمني المرتبط به مثل لعبة الأكواب البلاستيك التي تدخل في بعضها.
3- الفترة الزمنية: أن يدرك الطفل الفترة الزمنية الطويلة، والقصيرة مع توظيفه لهم مثل استعمالهم في مجال الموسيقى أو في الحركة ذاتها.
4- مفاهيم السرعة: مثل مفهومي سريع وبطىء على أن يتعرف الطفل ويعايش هذه المفاهيم مع استخدامه لهم وادراك الفرق بينهم ( مثل حكاية الأرنب والسلحفاة)
كذلك التعرف على الإيقاع مع الالتزام الجسم بهذا الإيقاع مثلا ايقاع سريع على الطفل أن يتحرك ( الجسم) بسرعة والعكس ايقاع بطىء على الطفل أن يتحرك ببطىء.

سنبدأ بألعاب مفيدة في الزمن :

1- اسم اللعبة : ناطر المحطة.
الأدوات : اشياء يمكن بها تحديد مكان كل محطة
الأدوار : مجموعة من الأطفال تمثل القطار
الشرح: تفق المجموعة الممثلة للقطار صف واحد يمسك كل منهم بوسط الآخر، نضع كراسي تمثل المحطة على مسافات متباعدة مع وقوف طفل من المجموعة ناطر المحطة عند كل كرسي.
يبدأ القطار الحركة مع اشارة المدرب ثم يقف في المحطة في حالة سكون إلى أن يعطيه ناطر المحطة اشارة التحرك للمحطة التالية وهكذا.

2- اسم اللعبة: شرطي المرور
الأدوات : ايشارب أحمر ، أو أي شيء أحمر
الأدوار مجموعة الأطفال ويمثلون العربات
الشرح: يقف شرطي المرور في مكان ظاهر لباقي الأطفال والسيارات بحرية وفي كل اتجاه وبأي سرعة ولكن حين يرفع شرطي المرور الإيشارب الأحمر على السيارات الوقوف في حالة سكون.

3- اسم اللعبة : الساحرات
الأدوات: ـــــــ
الأدوار مجموعة من الأطفال:
الساحرة الطيبة
الساحرة الشريرة
الشرح: نبدأ اللعبة بأن تقوم مجموعة الأطفال بالحركة في المكان بشكل عشوائي ولكن الساحرة الشريرة لا تحب الأطفال فتجر ورائهم واذا لمست احدهم فأنه يقف ساكنا وتظهر الساحرة الطيبة التي تحب الأطفال جدا وتلمس الطفل الساكن فيبدأ في الحركة من جديد مع زملائه. مع تبديل الأدوار كل فترة

4- اسم اللعبة : حركة وثبات
الأدوات : دربكة
الشرح يتحرك الأطفال بصورة عشوائية أثناء قيام المدرب بالخبط على الرق أو الدربكة وحين يتوقف المدرب عن الخبط يقف الأطفال ساكنين كل في مكانه وبنفس الوضع الذي كان فيه ومن يتحرك يخرج من اللعبة مع تبديل الأدوار مع المدرب كل فترة

1 التعليقات:

الالعاب مناسبين جداً

و أحلى وحدة فيهم هي اللعبة الأولى

خلص رح نلعبها بأول لقاء فرح

إرسال تعليق

أذا لديك اي أستفسار أو تعليق أو أقتراح
يمكنك كتابته هنا
--------------------------------------
عائلة سيدة الوحدة